أخر الاخبار

مراجعة لابتوب أسوس فيفو بوك 15 - لابتوب ممتاز لشغل الجرافيك

 قدمت ASUS Malaysia مؤخرًا أجهزة كمبيوتر محمولة جديدة فيفو بوك لأولئك الذين يريدون أجهزة كمبيوتر بأسعار معقولة. من بين الطرازات الجديدة ASUS فيفو بوك 15X OLED (M1503Q) ، والتي تحتوي على شيء لا تمتلكه معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة السعر - شاشة OLED.

مراجعة ASUS فيفو بوك 15X OLED - كمبيوتر محمول متوسط التكلفة مع شاشة صلبة
مراجعة ASUS فيفو بوك 15X OLED - كمبيوتر محمول متوسط التكلفة 

للوهلة الأولى ، يتميز فيفو بوك 15X OLED بتصميم لا يختلف كثيرًا عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى من فيفو بوك. تتميز بهيكل بسيط مصنوع من البلاستيك ، مما يجعلها خفيفة الوزن للحمل. لا يوجد الكثير من اللون ، حيث يكون الخيار الوحيد المتاح هو اللون الأزرق الرمادي الهادئ.

مراجعة ASUS فيفو بوك 15X OLED - كمبيوتر محمول متوسط التكلفة مع شاشة صلبة
تصميم بسيط

بالطبع ، هذا النوع من التصميم البسيط متوقع لجهاز كمبيوتر محمول ميسور التكلفة ، لذلك ليس هناك الكثير مما يمكننا قوله عن ذلك. على الرغم من المظهر الأساسي ، لا يزال فيفو بوك 15X OLED حاصل على شهادة MIL-STD 810H ، مما يعني أنه يمكنه تحمل تأثير السقوط أو الصدمات (إلى حد ما).

لكن هذه ليست الميزة الوحيدة التي يتمتع بها هذا الكمبيوتر المحمول مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى في فئته. كما أن لديها لوحة OLED مقاس 15.6 بوصة. توفر هذه الشاشة ألوانًا واضحة ومكثفة ، متفوقة على شاشات الكمبيوتر المحمول الأخرى المباعة بنفس السعر.

بالإضافة إلى ذلك ، تبلغ دقتها 2880 × 1620 بكسل ، ومعدل تحديث 120 هرتز ، ومجموعة ألوان 100٪ DCI-P3 ، ونسبة تباين تبلغ 1 مليون: 1 ويمكن أن تولد 1.07 مليار لون. كما تتوقع ، هذا شيء ستجده عادة فقط على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأكثر تكلفة.

الشاشة بألوان مذهلة

مع هذا الكمبيوتر المحمول ، يمكنك الحصول على صور أكثر وضوحًا نظرًا لكثافة البكسل العالية ، وتظهر الرسوم المتحركة بشكل أكثر سلاسة. على الرغم من أنها ليست شاشة بدقة 4K ، إلا أنه يمكنك أيضًا مشاهدة مقاطع فيديو بدقة 4K عليها ، وستبدو أكثر إشراقًا ، وأكثر ألوانًا ، وتنتج المزيد من التفاصيل. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا العمل على أشياء مثل تحرير الفيديو أو الصور على هذا الكمبيوتر المحمول ، حيث توفر الشاشة ألوانًا أكثر دقة. مرة أخرى ، لا يتوفر شيء على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى التي تباع بأسعار مماثلة.

الشيء الآخر الذي أحببناه هو الشعور الغامر نسبيًا الذي ستحصل عليه عند مشاهدة مقاطع الفيديو على هذا الكمبيوتر المحمول. تتميز بإطار رفيع نسبيًا ، مما يؤدي إلى نسبة شاشة إلى هيكل تبلغ 86٪. هذا يعني أيضًا أن الشاشة كبيرة جدًا ، مع الأخذ في الاعتبار حجم الكمبيوتر المحمول.

بالانتقال إلى لوحة المفاتيح ، يحتوي VivoBook 15X OLED على مفاتيح chiclet ، كاملة مع لوحة Numpad مريحة للكتابة. لا يوجد شيء مذهل هناك ، ولكنه يحتوي على لوحة تتبع كبيرة وسريعة الاستجابة. يوجد أيضًا ماسح ضوئي لبصمات الأصابع في الزاوية اليمنى العليا من لوحة التتبع.

مراجعة ASUS فيفو بوك 15X OLED - كمبيوتر محمول متوسط التكلفة مع شاشة صلبة
مفاتيح قياسية ، بنمط غريب على الزر "إدخال"

لوحة التتبع مع ماسح ضوئي لبصمات الأصابع في الزاوية اليمنى العليا

يحتوي VivoBook 15X OLED أيضًا على مجموعة قياسية من منافذ الإدخال / الإخراج ، وهو ما يكفي للمستخدم العادي. أولاً ، يوجد منفذ USB 2.0 من النوع A واحد. على الجانب الآخر ، يوجد منفذ USB 3.2 Gen 1 Type-C ومنفذان USB 3.2 Gen 1 Type-A ومنفذ HDMI 1.4 ومقبس صوت 3.5 ملم ومنفذ شحن.

لسوء الحظ ، لا يدعم هذا الكمبيوتر المحمول الشحن عبر منفذ USB-C. كما أنه لا يوجد فتحة بطاقة SD أو microSD لمحرري الفيديو والصور ، والذين قد يرغبون في اختيار هذا الكمبيوتر المحمول بسبب الشاشة ولكن لا ينبغي أن تكون قارئات بطاقات SD أو microSD باهظة الثمن ، لذا فهو حل سهل.

مراجعة ASUS فيفو بوك 15X OLED - كمبيوتر محمول متوسط التكلفة مع شاشة صلبة
يمكن إغلاق كاميرا الويب (يسار) أو فتحها (يمين)

يمكن إغلاق كاميرا الويب (يسار) أو فتحها (يمين)

يمكن لكاميرا الويب الموجودة أعلى الشاشة تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 720 بكسل وتعمل بشكل مرضٍ لمكالمات الفيديو. أحد الأشياء المثيرة للاهتمام هو أنه يمكن إغلاق هذه الكاميرا باستخدام غطاء ينزلق من الجانب ، لذلك لا داعي للقلق بشأن الخصوصية.

اقرا ايضا: أفضل 6 برامج تصميم موشن جرافيك 

الآن ، دعنا ننتقل إلى أدائها. يحتوي هذا الكمبيوتر المحمول على مواصفات تقنية قد تتوقعها أكثر أو أقل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من هذه الفئة. يمكنك الحصول على وحدة معالجة مركزية AMD Ryzen 5 5600H مع رسومات Radeon وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجا بايت وتخزين 512 جيجا بايت M.2 NVMe PCIe 3.0 SSD. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسعة 8 جيجا بايت غير موجودة بشكل طفيف ، ولكن يجب أن تكون هذه المواصفات كافية إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول فقط لتصفح الإنترنت أو كتابة المستندات.

بعد قولي هذا ، لا يزال بإمكانك لعب بعض الألعاب الخفيفة مثل Dota 2 أو Counter-Strike. في واقع الأمر ، تعد ممارسة الألعاب على هذا الكمبيوتر المحمول أمرًا رائعًا بسبب الشاشة التي ذكرناها سابقًا. ضع في اعتبارك أن عدم وجود وحدة معالجة رسومات مخصصة يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع بلعب ألعاب AAA ، ولكن هذا شيء متوقع لجهاز كمبيوتر محمول بهذا السعر.

مراجعة ASUS فيفو بوك 15X OLED - كمبيوتر محمول متوسط التكلفة مع شاشة صلبة
نتائج اختبار PCMark10

مراجعة ASUS فيفو بوك 15X OLED - كمبيوتر محمول متوسط التكلفة مع شاشة صلبة

أقرأ أيضًا: عروض طيران أديل 

فيما يتعلق بعمر البطارية ، يمكن أن يستمر VivoBook 15X OLED حوالي ست ساعات مع بطارية 70WHr. كما ترى ، فإن شاشة OLED تعني أن بطارية الكمبيوتر المحمول لا تدوم طويلاً مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بلوحات Full HD IPS. لكنه يدعم الشحن بقدرة 90 وات ، وهو سريع جدًا من تجربتنا.

بشكل عام ، يعد ASUS فيفو بوك 15X OLED جهاز كمبيوتر محمول مع واحد من أفضل الشاشات في النطاق السعري. في حين أنها تعتبر عادية في معظم الجوانب الأخرى ، فإن الشاشة عالية الجودة تجعلها تبرز من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى في هذه الفئة. بالطبع ، المفاضلة هي عمر بطارية أضعف.

إذا كنت ترغب في مشاهدة أفلام Netflix بأفضل جودة ممكنة دون إنفاق لكثير ، فقد يكون هذا الكمبيوتر المحمول مثاليًا لك. ولكن إذا كنت في السوق للحصول على كمبيوتر محمول قياسي أكثر ، فقد يكون RedmiBook 15 هو الخيار الأفضل.

المواصفات والميزات التقنية

  • شاشة OLED مقاس 15.6 بوصة ، دقة 2.8K (2880 × 1620) ، نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9 ، معدل تحديث 120 هرتز ، سطوع 550 شمعة / المتر المربع
  • معالج AMD Ryzen 5 5600H
  • رسوماتAMD Radeon
  • 8 جيجارام
  • سعة تخزين 512 جيجا بايت M.2 NVMe PCIe 3.0
  • المنافذ: 1x USB 2.0 Type-A ، 1x USB 3.2 Gen 1 Type-C ، 2x USB 3.2 Gen 1 Type-A ، 1x HDMI 1.4 ، 1x 3.5 مم مقبس صوت مجمع ، 1x DC-in
  • لوحة مفاتيح Chiclet مع Numpad
  • كاميرا ويب 720 بكسل مع غطاء
  • مكبرات الصوت SonicMaster
  • يدعم Wi-Fi 6 و Bluetooth 5
  • بطارية 70 وات في الساعة ، شحن 90 وات
  • الأبعاد: 35.68 × 22.76 × 1.99 سم
  • الوزن 1.70 كجم

إيجابيات وسلبيات

الإيجابيات: شاشة جميلة جدا ، سعر معقول

السلبيات: بطارية أضعف نسبيًا

الخلاصة: مناسبة لمن يريدون لاب توب يومي به شاشة رائعة

تعليقات